كونيات

عن الكون والفضاء، وظواهره من حولنا من #المجرات، #الكواكب، #الثقوب السوداء ، #النجوم

random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

قصة قابيل وهابيل

قصة قابيل وهابيل

قصة قابيل وهابيل

الخروج من الجنة

هبط ادم من الجنة الى الارض ,بكى بمرارة ,وبكت حواء , والان ظهر لهما فداحة المعصية التى تسببت بخروجهم من الجنة.
ندم ادم على كل ما كان وتاب الى اللة ,( وتلقى ادم من ربة كلمات فتاب علية).
وقد علمة ربة الكلمات والاسماء كلها ,فكان يعرف الزراعة ,واسماء النباتات,والحيوانات,وكل شئ على الارض.
وقد امرة اللة عز وجل بعمارة واصلاح الارض,
قصة قابيل وهابيل

بدا ادم علية السلام هو وحواء ,بالبحث عن البذور لغرسها ,ويمهد الارض, ويسقيها بالماء,ثم بعد ذلك يحصد القمح ويطحنة ليصنع منة الخبز لطعامة هو وحواء,حيث لم يكن هناك على سطح الارض سواهما ,انهما اول البشر,ومنهم ينحدر كل البشر.وكل الاعراق المختلفة من الوان الناس.

ادم يتمنى الاولاد


كان ادم يقول:انا وحواء وحدنا على هذة الارض ليس لنا اولاد,ثم تذكر وعد اللة لة بانة سيكون لة من النسل الكثير سيملؤن الارض,ويعمرونها,فاخذ يدعو اللة وينتظر البشرى.
ولم يمر القليل من الزمن حتى حملت حواء, وفرح ادم علية السلام لانة سوف يصبح ابا,قاست حواء كثيرا كما يحدث لكل الامهات,
وكان الالم والتعب حتى كادت ان تموت ,قبل ان تضع حملها, وجائت اللحظة التى ينتظرها ادم وحواء ,وهبهما اللة ولدا وبنتا فى بطن واحدة ,وفرح ادم وسمى الولد (قابيل) وسمى البنت(اقليمياء) وكانت البنت رائعة الجمال ,يسعد من ينظر اليها.
ولم يمض وقت طويل حتى حملت حواء مرة اخرى, وذاقت الام الحمل ثانية, الى ان جاء وقت الوضع ,فوضعت حواء تواما جديدا,(ذكراوانثى) فكان الولد يسمى( هابيل) وسميت البنت (لبودا)

الصغار يكبرون


بدا الصغار يكبرون ويساعدون ادم علية السلام في اعمالة ,اختار قابيل ان يكون مزارعا للارض,ويقوم عليها حتى تنمو المحاصيل
فيقوم بحصاد الزرع ويطعم عائلتة واخوتة.
واختار هابيل ان يعمل بالرعى وتربية الماشية والحيوانات التى يحتاجونها من اجل شرب اللبن واكل اللحوم وصنع الملابس من الصوف والجلود وغيرها.
وكانت اقليمياء ولبودا تساعدان امهما حواء فى شئون المنزل,
واجتمعت الاسرة حول الطعام,وبداوا فى تناول الطعام ,وفكر ادم انة ان الاوان ان يتزوج ابناؤة, ولانة لم يكن هناك بشر غيرهم على سطح الارض فقد كانت شريعة ادم تبيح ان يتزوج الاخ من اختة ولكن التى لم تولد معة فى بطن واحدة,اى ان قابيل يتزوج من   لبودا,ويتزوج هابيل من اقليمياء.
وبعد ان فرغ ادم واولادة من الطعام ,ابتسم لهم وقال :ان الاوان لنرى اولادكم يا قابيل انت واخيك هابيل ,انا اريد يا ابنائى ان يتزوج قابيل من لبودا ويتزوج هابيل من اقليمياء ,فماذا تقولون يا ابنائى؟
فرح الجميع ,ماعدا قابيل الذى صرخ بغضب قائلا :لا لن يتزوج هابيل مناقليمياء انها لى انا وانا احق بها من هابيل
قال ادم: اهدا يا ولدى ان اللة قد حرمها عليك ,واحلها لاخيك ,عليك ان تطيع اللة
قال قابيل :لا يا ابى لن اطيع الا نفسى ولن اترك هابيل يتزوج منها ابدا .
.

الشيطان يوقع العداوة بين الاخوة


خرج قابيل من عند ابية والغضب يحرقة كالنار,ويكاد ان يقتلة, وسار طويلا ,لا يدرى الى اين يذهب , ولايوجد فى عقلة الا اقليمياء وانة يريدان يمنع هابيل من الزواج منها .
وجد الشيطان فرصة فاخذ يوسوس لة ويقول :هابيل ..... ذلك الذى يفضلة ادم عليك,وسيزوجة الجميلة اقليمياء ويترك لك لبودا القبيحة
وراح الشيطان يزيد العداوة ويقول :هابيل ....... ذلك الراعى الذى لايعمل ويتعب مثلك ,وانت تكد وتعرق فى الزرع, وهو لايفعل شيئا, وبعد هذا يزوجة اباة من اقليمياء الجميلة.ان هذا ليس العدل.
ونسى قابيل ان لكل عمل متاعبة ومشاقة, وان الراعى يتعب فى عملة, ويحافظ على الاغنام من الذئاب, ويداوى المريض منها ويطعمها ويسقيها, ولكن الشيطان قدتسلل الى قلب قابيل واشعلة بالنار كرها وحقدا على اخية هابيل .
.

القربان الى اللة

قصة قابيل وهابيل
القربان

راى ادم علية السلام الخلاف بين ولدية, فقال:يا قابيل عليك ان تقرب الى اللة قربانا من زرعك , وانت يا هابيل قرب الى اللة قربانا من اغنامك ,ثم نرى اى القرابين يتقبلها اللة,فمن تقبل اللة قربانة فهو من سيتزوج من اقليمياء.
وتقبل الاثنان هذا الامر,واستعدا لذلك.
اما ادم علية السلام فقد جاء وقت الحج, وذهب الى الكعبة ,ليؤدى الفريضة ,فترك عائلتة وذهب الى مكة لاداء الحج.
استعد الاخوان قابيل وهابيل لتقديم القرابين ,فخرج قابيل الى ارضة وزرعة,وكان يحب نفسة ومحاصيلة ,واختار بعض المحاصيل الفاسدة والمزروعات السيئة,ليقدمها قربانا الى اللة.
اما هابيل فقد ذهب الى غنمة وماشيتة ,واختار احسنها واسمنها ليقدمها قربانا الى اللة.
ووضع الاثنان القرابين على قمة الجبل,وانتظرا حتى ياتى امر اللة.
وكانت علامة القبول ان تنزل نار بيضاء من السماء لتاخذ القربان الذى تقبلة اللة.ومر الوقت وهابيل يعلم ان اللة سيتقبل منة ,وقابيل يمنى نفسة كذبا ان اللة سيتقبل منة .
ونزلت من السماء نار بيضاء واخذت قربان هابيل, وسجد هابيل شكرا للة,وبقى قربان قابيل على الارض.
واسرع الشيطان ليوسوس الى قابيل ويقول:لقد ضاعت اقليمياء منك, لقد دعا ادم ربة ليقبل من هابيل,لانة يحبةهو.
وغضب قابيل غضبا شديدا وقال :سوف اقتلك يا هابيل. وكان رد هابيل :(لان بسطت الى يدك لتقتلنى ما انا بباسط يدى اليك لاقتلك انى اخاف اللة رب العالمين )

قابيل يقتل هابيل

قصة قابيل وهابيل

خرج هابيل يرعى اغنامة فى المروج الخضراء, ومن بعيد كانت اعين قابيل تراقبة بحقد وغل ,وبينما هابيل منشغل بعملة, جاء من خلفة قابيل , يحمل حجرا ثقيلا وضربة بة على راسة, وسالت الدماء الطاهرة لاول مرة على الارض .
وفرح الشيطان بانتصارة , اولا اخرج ادم من الجنة ثم الان جعل الاخ يقتل اخية.
وتوقف قابيل حائرا امام جثة اخية,لايدرى ماذا يفعل .

الغراب يعلم قابيل الدفن

قصة قابيل وهابيل

حمل قابيل جثة اخية وسار بها لا يدرى ماذا يفعل, وبينما يسير اذا بة يرى غرابين يتقاتلان, وقتل احدهما الاخر ,واخذ القاتل يحفر بمنقارة الارض,ويضع فى الحفرة الغراب القتيل, فبكى قابيل وقال :(يا ويلتى اعجزت ان اكون مثل هذا الغراب فاوارى سوءة اخى؟)
ثم بعدها قام الى الارض, وحفر حفرة لاخية,ووضعة فيها ليكون اول قبر فى الارض لاول قتيل من البشر.
قصة قابيل وهابيل

ورجع ادم علية السلام من حجة ,ليجد احد اولادة قتيلا والاخر قاتلا, فحزن حزنا شديدا وقال لقابيل :اذهب غضب اللة عليك.
وصار كل من يقتل على سطح الارض يضاف الى ذنب قابيل ذنبا اخر لانة اول قاتل فى التاريخ.

وبعد ذلك رزق اللة ادم علية السلام الكثير من الاولاد ,وانتصر الخير على الشر ,يقول اللة تعالى :

(واتل عليهم نبا ابنى ادم بالحق ,اذ قربا قربانا فتقبل من احدهما ولم يتقبل من الاخر ,قال لاقتلنك ,قال انما يتقبل اللة من المتقين-27لان بسطت الى يدك لتقتلنى ما انا بباسط يدى اليك لاقتلك,انى اخاف اللة رب العالمين-28 )

عن الكاتب

saeed فى هذا العصر المعلوماتى القيمة الاعلى للمعرفة ,الحضارة تقيم بحسب عدد العلماء المشاركين فى نهضة المجتمع والمساهمين فى بناء كافة مجالات الحياة من تعليم وثقافة واسلوب حياة وغيرها من اسباب التقدم والتطور التى

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

كونيات