كونيات

عن الكون والفضاء، وظواهره من حولنا من #المجرات، #الكواكب، #الثقوب السوداء ، #النجوم

random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

كيف تكونت حلقات زحل؟

كيف تكونت حلقات زحل؟

 كيف تكونت حلقات زحل؟


Saturn's rings

كثير من الناس يريدون معرفة الحلقات الرائعة المحيطة بزحل ، حلقات زحل ، كيف تتشكلت؟ ما هي مكوناتها؟

إذًا ماهي تِلك الحلقات؟

اكتشاف حلقات زحل


تم اكتشاف هذه الحلقات لأول مرة من قبل العالم جاليليو جاليلي عام 1610 م ، وتمكن من اكتشافها بواسطة التلسكوب ، واليوم اكتشف العلماء سبع حلقات مستقلة.

تكوين حلقات زحل



يقول علماء الفلك إن حلقات زحل تتكون من عدد لا يحصى من الجسيمات والأجسام التي يتراوح حجمها من ميكرومتر إلى عدة أمتار ، مما يعني أنها شكلت الغبار وشظايا الصخور والجليد المائي ، والتي ظهرت في المراحل الأخيرة  من تاريخ النظام الشمسي.

كيف تكونت حلقات زحل


رد روبن كانوب ، الفيزيائي والفلكي في معهد كولورادو ساوثويست للأبحاث ، بأن الحلقات حول زحل تشكلت من أقمار كبيرة تدور حول زحل لأن غلاف القمر الجليدي بدأ في الانتشار. ينفتح ويقشر تدريجياً ، ثم الكوكب الأساسي وحطامه الذي لا يزال يطير حول زحل.

راى اخر


بالإضافة إلى ذلك ، يعتقد العديد من الباحثين الآخرين أن حلقات زحل تشكلت من مذنب جليدي يمر بالقرب من الكوكب ، وتركته جاذبية زحل وراءه.

مسبار كاسيني يكشف حلقات زحل


كيف تكونت حلقات زحل؟ كشف مسبار كاسيني التابع لوكالة ناسا أن أقمار زحل مسؤولة عن حلقاته ، لأن مهمة كاسيني الأخيرة زودت زحل ببيانات مهمة حول متى وكيف تشكلت الحلقة الفريدة للكوكب.
 وبحسب تقرير "ديلي ميل" البريطاني ، يقول الخبراء إن العديد من أقمار زحل تدور حولها حلقات فريدة ، لأن كاسيني كشفت عن التفاعل المعقد بين الجليد والغبار والصخور في النظام.

بنية  حلقات كوكب زحل


 اكتشفوا أن بنية الحلقة الرئيسية لكوكب زحل عبارة عن قرص استوائي عريض يتكون من مدارات تشكلت عن طريق تفاعل الجاذبية مع الأقمار الصناعية الصغيرة التي تدور بالقرب من الحلقة أو داخلها.
 على الرغم من أن جزيئات الجليد التي تشكل كل حلقة تتحرك في مداراتها على طول زحل ، إلا أن تأثير الجاذبية للأقمار الصناعية أو الأجسام الأكبر بكثير من جسيمات الحلقة الأكبر يمكن أن يتسبب في حدوث تداخل داخل الحلقة.

متى تشكلت حلقات زحل


 يكشف هذا  كيف ومتى تشكلت حلقات زحل ، الأمر الذي حير علماء الفلك وعلماء الكواكب لعدة قرون ، وتتكون هذه الحلقات أساسًا من جزيئات جليد الماء ، تتراوح في الحجم من أصغر من حبيبات الرمل إلى الجبال الكبيرة.

جاءت النتائج من فريق دولي ضم خبراء من مركز كارل ساجان لأبحاث الحياة الكون وجامعة كوين ماري في لندن ، الذين درسوا البيانات من المسبار للعثور على أدلة حول تكوينه.

حلقات زحل هي واحدة من أكثر السمات إثارة للدهشة في النظام الشمسي لأنها تحيط بالكوكب السادس في شكل غريب ، يدور حول الشمس. يبلغ عرضها آلاف الأميال وسمكها عشرات الأقدام فقط.

ابعاد حلقات زحل


ووِفقًا لوكالة ناسا، يصل بُعد الحلقات معًا 175,000 ميلًا، أي: (282,000 كيلومتر) عن الكوكب، والحلقات في الأغلب مُجاورة لبعضها البعض فيما عدا فجوة كاسيني الواقعة بين الحلقتين (A) و(B)، والتي تبلُغ 2,920 ميلًا عرضًا، أي: (4,700 كيلومترات)،

 وسُمِّيت بذلك الاسم؛ بسبب اكتشافها من قِبَل عالِم الفلك جيوفاني دومينيكو كاسيني في القرن السابع عشر، وهي برغم الاتّساع المُذهِل للحلقات، رقيقةٌ للغاية، إذ يبلُغ سُمكها 33 قدمًا فقط، أي: (10 أمتار) في مُعظم المناطق، وتصِل إلى سُمك يبلُغ كيلومتر واحدٍ في المناطق الأُخرى، وللعِلم، إن زُحل في حد ذاته عملاق، فقد يتَّسِع الكوكب الحَلَقي لـ (764) أرضًا.

تركيب حلقات زحل


يُمكننا عند التكبير، رؤية أنّ الحلقات مُكوَّنة من جُسيماتٍ دقيقةٍ للغاية، بعضها أصغر من حبّة الرمل، تتخلَّلها في بعض الأحيان قِطعٌ جليديةٌ في حجم جبل، ويشُك العُلماء في أنّ العديدَ من الجُسيمات، هي أجزاءٌ من مُذنبات مُتفكِّكة أو أقمارٍ ميّتة، ومن ثم يظل أصلها، وتكوينها الحقيقي مجهولًا، واستطاعت مُهمة كاسيني تعقُّب أثر بعضٍ من هذه الجُسيمات إلى قمر (إنسيلادوس – Enceladus) التابع للكوكب، الذي يُطلِق غازًا وجليدًا إلى الفضاء، وتبدو أجزاءٌ أُخرى من الحلقات، أنّها نشأت من حُطام بعض الأقمار الداخلية 


عن الكاتب

saeed فى هذا العصر المعلوماتى القيمة الاعلى للمعرفة ,الحضارة تقيم بحسب عدد العلماء المشاركين فى نهضة المجتمع والمساهمين فى بناء كافة مجالات الحياة من تعليم وثقافة واسلوب حياة وغيرها من اسباب التقدم والتطور التى

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

كونيات