كونيات

عن الكون والفضاء، وظواهره من حولنا من #المجرات، #الكواكب، #الثقوب السوداء ، #النجوم

random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

اصنع تلسكوب بنفسك

اصنع تلسكوب بنفسك


اصنع تلسكوب بنفسك

 يقرب التلسكوب الأجسام البعيدة باستخدام مجموعة من العدسات والمرايا، وإن لم يتوفر لديك تلسكوب جاهز أو المنظار الثنائي في البيت، يمكنك صنعه بنفسك. لاحظ أنه في حالات معينة قد تبدو الصور مقلوبة في التيلسكوب

كيف تصنع تلسكوب بالعدسات المكبرة

اصنع تلسكوب بنفسك


🔹️ادوات مطلوبه

🔹️ ستحتاج إلى قطعة من الورق المقوى طولها 60 سم (هذه مادة متوفره يسهل الحصول عليها من متاجر الورق ). 

🔹️ستحتاج لعدستين مكبرتين غير متطابقتي الحجم، احداهما اكبر من الاخرى كما ستحتاج إلى غراء قوي ومقص وقلم رصاص. 

ملحوظه : لن يعمل التلسكوب إذا كانت العدستان المكبرتان بالحجم نفسه.

اصنع تلسكوب بنفسك


🔹️احمل إحدى العدستين المكبرتين (الكبرى) بينك وبين الورق. ستبدو الصورة مشوشة، ضع العدسة الثانية بين عينك والعدسة المكبرة الأولى.

اصنع تلسكوب بنفسك


🔹️حرك العدسة الثانية للأمام أو الخلف إلى أن تتضح الصورة بشدة. ستلاحظ أنها تبدو أكبر ومقلوبة.

اصنع تلسكوب بنفسك


🔹️لف الورقة حول إحدى العدستين المكبرتين. ضع علامة تحدد نصف القطر على الورقة بالقلم الرصاص واحرص أن تكون مشدودة.

اصنع تلسكوب بنفسك


🔹️قس بامتداد حافة الورقة بدءًا من العلامة الأولى. ستحتاج لقياس مسافة 3,75 سم من العلامة فهذا يخلق المسافة الإضافية التي ستلصقها حول العدسة المكبرة بالغراء.

اصنع تلسكوب بنفسك


🔹️قص الخط المرسوم على الورقة إلى الجانب الآخر. يجب أن تقص بعرض الورقة (لا بالطول) وأن يكون طولها 60 سم في أحد الجوانب. اصنع شقًا في أنبوب الورق المقوى القريب من الفتحة الأمامية بطول 2,5 سم. لا تقص الأنبوب تمامًا إذ يجب أن يكفي الشق لاستيعاب العدسة المكبرة الكبيرة.

اصنع تلسكوب بنفسك


🔹️اصنع شقًا ثانيًا في الأنبوب على نفس المسافة من الشق الأول كما بين العدستين. ستضع هنا العدسة المكبرة الثانية.

👈يفترض أن يكون لديك الآن قطعتان من الورق المموج، إحداهما أكبر قليلًا من الأخرى.

اصنع تلسكوب بنفسك


🔹️ضع العدستين المكبرتين في الشقين (الكبرى في الأمام والصغيرة في الخلف) وثبتهما بشريط لاصق. اترك مسافة 1-2 سم من الأنبوب خلف العدسة الصغيرة وقص ما يزيد منه.

اصنع تلسكوب بنفسك


🔹️ألصق قطعة الورق الأولى حول إحدى العدستين المكبرتين. سيكون عليك لصق حواف الورقة إلى بعضها البعض أيضًا لأنك تركت 3,75 سم تقريبًا.

اصنع تلسكوب بنفسك


🔹️اصنع أنبوب العدسة المكبرة الثانية. يجب أن يكون هذا الأنبوب أكبر من الأول، ليس أكبر بكثير وإنما بحيث يدخل الأول في الثاني.

اصنع تلسكوب بنفسك


🔹️أدخل الأنبوب الأول في الثاني. يمكنك استخدام التلسكوب الآن للنظر للأشياء البعيدة رغم أنه يصعب رؤية النجوم بوضوح، لكن هذا النوع من التلسكوبات جيدٌ حقًا لرؤية القمر.

ستكون الصور مقلوبة حيث أن رواد الفضاء لا يبالون بالاعتدال والانقلاب في الفضاء (فليس هناك أعلى ولا أسفل في الفضاء في نهاية المطاف). يمكنك استخدام منشورين موضوعين بشكل حرف N لتصحيح الصورة إذا أردت محاذاتها مع الجاذبية لكن سيكون عليك أن تعيد ضبط العدسات.


عن الكاتب

saeed فى هذا العصر المعلوماتى القيمة الاعلى للمعرفة ,الحضارة تقيم بحسب عدد العلماء المشاركين فى نهضة المجتمع والمساهمين فى بناء كافة مجالات الحياة من تعليم وثقافة واسلوب حياة وغيرها من اسباب التقدم والتطور التى

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

كونيات