كونيات

عن الكون والفضاء، وظواهره من حولنا من #المجرات، #الكواكب، #الثقوب السوداء ، #النجوم

random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

كيف اجعل طفلى شجاعا خطوة بخطوة

     تعرف على صفات الطفل الشجاع     ,      تربية الطفل على الشجاعة     ,    تخليص الطفل من الخوف الزائد

    كيف اجعل طفلى شجاعا

    محتويات المقالة
  •     الأسرة والشجاعة

  •     تعرف على صفات الشجاعة

  •     تعرف على صفات الطفل الشجاع

  •     تربية الطفل على الشجاعة

  •     تخليص الطفل من الخوف الزائد   


توجد الكثير من السلوكيات  الإيجابية التي نتمنى بأن يمتلكها أطفالنا لتكون لهم عونا  في حياتهم القادمة ؛ واهم هذة الصفات الأيجابية هى الشجاعة، من من الأباء او الامهات لا يرغب أن يتصف طفله بالشجاعة والقدرة على الدفاع عن نفسه واخوتة  في أي موقف من مواقف الحياة! وفي هذة المقالة سوف نتكلم عن الشجاعة، و كيفية تربية صفة الشجاعة عند الطفل. اقرأ هذة المقالة لتعرف أكثر عن الموضوع.

الأسرة والشجاعة

 تربية الطفل على الشجاعة ,    تخليص الطفل من الخوف الزائد

ما هو الخطأ الشائع من الاهل الذي يتسبب فى ضعف شخصية الطفل؟
قد يعتقد بعض الأباء والأمهات أن ضعف شخصية الأطفال وخوفهم ناتجين عن الظروف الاجتماعية المحيطة بالطفل مع زملائة في المدرسة اوالنادى أو غيرها من الأماكن التى يذهب اليها الطفل؛ إلا أن السبب الرئيسي والمباشر لخوف الأطفال وضعفهم هي تصرفات الأسرة والأهل.
أن عدم تشجيع وتحفيز الطفل والسخرية منه دائما، هو السبب الرئيسى في ضعف وقلة ثقة الطفل بنفسه؛ أما تهديد الطفل دائما وإخافته يدفعان الطفل لا شعوريا إلى الخوف من أي شيء وكل شئ ويتبع ذلك إظهار مشاعر الخوف وليس صفات الشجاعة؛ وإن كنت تعتقد أن تخويف طفلك له سيساعدة في التخلص من هذه السلوكيات ، فأنت بالتأكيد مخطئ فى هذا لأن هذا الأسلوب لن يزيده إلا ضعفاً وخوفا.
ما هو الخطأ الشائع من الاهل الذي يتسبب فى ضعف شخصية الطفل؟

إن كنت تريد معرفة الطرق الصحيحة لزيادة ثقة طفلك بنفسه وزيادة شجاعته، فأنت فى المكان المناسب،

تعرف على الشجاعة

متى يحتاج الأطفال للتصرف بشجاعة؟

ما هى صفات الطفل الشجاع ؟
يمر على الطفل  العديد من المواقف التي تواجه الأطفال في حياتهم خلال اليوم في البيت أو فى المدرسة أومع الأصدقاء أو أثناء اللعب، ولكن متى ينبغى للطفل التصرف بشجاعة؟ هذا ما سنعرفة بهذه الفقرة:
يحتاج الطفل لمواجهة الآخرين في بعض المواقف المختلفة ، ومن أهم هذه المواقف:

- التجارب والمواقف الجديدة

ان التجارب الجديدة على الطفل من أكثر المواقف خوفا بالنسبة للأطفال، فالاطفال يعتبرون كل شيء جديد أمراً خطيرا، وعلى سبيل المثال الانتقال من ركوب دراجة الاطفال ذات الثلاث عجلات إلى الدراجة العادية ذات العجلتين، يحتاج  من الطفل إلى الكثير من الشجاعة.

- الأصرار وتكرار المحاولة وعدم الاستسلام

عندما يحاول طفلك الصغير تعلم مهارة جديدة علية ، في هذا الموقف  يتعرض طفلك الى الكثير من الضغوط النفسية بسبب التوتر، وأيضا يتعرض الى ضغوط بسبب سخرية الأطفال الأكبر منه سنا ؛ يحتاج طفلك الى الكثير من الشجاعة لتخطى كل هذه الصعوبات والتركيزعلى اهدافه المطلوبة من أجل الوصول إليها.

-  قرار خطير ولكنة صحيح

أنتم الان تتساءلون عن المعنى هنا، أليس كذلك؟ نقصد أن طفلك يمكن ان يجد نفسه في مواقف لا يحسد عليها ،مثلا قد يجد طفلك واحدا من أصدقائه وهو يتعرض للأذى من زميل أخر ، فما الذي سيقوم بفعلة ؟ هل يهرب ويترك صديقه وحدة؟ أم يدافع عن صديقه المقرب مهما كان الوضع ؟ هنا يأتي دور الشجاعة ومقدار ما يملكة الطفل منها لتدلة على التصرف الصحيح.

- الاعتراف بالأخطاء فضيلة

إن الاعتراف بالأخطاء عند الوقوع فيها  أمرهام للغاية، فهو الطريقة الصحيحة لإظهار الشجاعة. يجب أن يتعلم طفلك أن الاعتراف بالخطأ فضيلة ويدل على شجاعة كبيرة حقا برغم علمة بالعقاب. لذلك فعندما يعترف طفلك لك بخطأ معين قام به، لا تقسو عليه ولا تغضب منه بل اشكره على صدقه وشجاعته لاعترافه بما اقترف ,وعلمة التصرف الصحيح فى المرة القادمة.

ما هى صفات الطفل الشجاع ؟

هل طفلك طفلاً شجاعاً؟

توجدهناك بعض من الصفات التي تميز الأطفال الشجعان عن غيرهم ، ومن المهم أن نعرف إلى أي مجموعة ينتمي طفلنا، حتى نتعامل مع الموقف بشكل سليم. في الفقرة التالية سنعرف الصفات التي تدل على امتلاك طفلك للشجاعة المطلوبة والضرورية له، فتابعوها جيدا معنا:

- الأحساس بالخوف مهم أحياناً

لا تتعجب عزيزي القارئ، فالشعور بالخوف هومن الصفات الأساسية التي يجب أن توجد في الطفل الشجاع، ومن الضروري أن يشعر الطفل بالخوف في بعض الظروف لكي يتعلم ويتدرب على استخدام شجاعته فى الوقت المناسب.

- الاستقلال والتفرد

 حب الطفل للاستقلال والشعور بالحرية من أهم صفات الأطفال الشجعان، فهم يشعرون أنهم يستطيعون القيام بأمورهم وحدهم و بمفردهم ويريدون الذهاب إلى السوق بدون ان يصحبهم احد من الكبار

- طفلك يفعل ما يخطر بعقلة فورا
 بالرغم من أن هذا التصرف ليس مناسبا احيانا ، إلا أن طفلك سيتعلم من أخطاءه فى المستقبل؛  أن الطفل الشجاع بقوم بتنفيذ ما يفكر به مباشرة ، ومن الواجب أن تنبهه على هذا التصرف، إلا أنه يجب أن تشعر بالفخر لان طفلك بهذة الصفة هو طفلٌ شجاع.

- ينفذ مهامة خطوة بخطوة ويكون حذرا

يجب على الطفل الشجاع أن يتصف بالحذر، ولهذا نقول لك أن الطفل الذى يملك الشجاعة يستكشف ما يقوم بفعلة خطوة بخطوة ، فمثلا اذا أراد طفلك ان يتعلم السباحة، لن يقفز في المياة العميقة  مباشرة، بل سيجرب المياة قليلة العمق اولا ,ثم يتدرج الى الاعمق.

- الالتزام بالأخلاق

يظن البعض أن الشجاعة تترافق مع الوقاحة أو مع تجاهل الآخرين، والحقيقة عكس ذلك تماماً. دائما يحاول الطفل الشجاع أن يحافظ على مشاعر الجميع و يسعى الى فعل التصرف الصحيح

- المشاعر القوية

يمتلك الطفل عندما يتصف بالشجاعة مشاعر واحاسيس قوية، وهو لا يشعر بالخجل من إظهارها ؛ ونستطيع القول أن أكثر الأطفال شجاعة هم الذين لا يخجلون من التعبير عن مشاعرهم و عن أنفسهم .

- الشجارات المنزلية

 عندما تواجهكم مشاكل كثيرة فى المنزل مع أطفالكم، أو بين أطفالكم وبعضهم في فترة معينة من حياتهم؛ ان هذا الأمر طبيعي ومتوقع حدوثه بين الاطفال دائماً ولكن قد يزيد عن المعتاد بعض الشيء في حالة كان أطفالكم بمتلكون الشجاعة ، فهم سيرفضون عقوبتكم ويقاومونها، وربما يتشاجرون مع بعضهم البعض أيضاً.  فلا تقلقوا فهذه الحالة الطبيعية وخاصةً عند الأطفال الذكور.

تربية الطفل على الشجاعة

كيف تربي طفلك على الشجاعة؟

 

كيف تربي طفلك على الشجاعة؟

هناك الكثير من الطرق والأساليب التي يمكننا استعمالها من أجل تخليص اطفالنا من المشاعرالسلبية مثل الضعف والخوف، وزيادة  ثقتة بنفسة وشجاعته. في الفقرة التالية سنتعرف بالتفصيل على أهم وأفضل الطرق المدروسة لتعليم اطفالنا كيف يكونوا شجعانا :

- اولا كن القدوة بالنسبة لطفلك

كلنا نعلم أن الأطفال ينظرون إلى الأب والأم على أنهم القدوة لهم و يجب أن يتبعوهم ويقلدوهم فى افعالهم , يجب أن نكون نحن اولا شجعاناً. لا تظهر خوفك وقلقك ابدا أمام أطفالك، وستكون بفعل ذلك تعطى المثل والقدوة لتعليم طفلك الشجاعة.

- أقرأ مع طفلك قصص الشجاعة والابطال

ربما يكون من الصعب علينا أن نكون شجعاناً بدون سبب يدعو لذلك،  ان القصص التي تتحدث عن الشجاعة والأبطال تكون دافعا قويا للطفل ليحاول ان يتصف بهذة الصفة

- ضع طفلك امام التحدي وشجعة

تتلخص هذه الطريقة فى ان تضع امام الطفل تحديا ليقوم بشئ يشعرهو عادةً بالخوف منه مثل النوم فى غرفتة والضوء مطفأ مثلاً؛ ولاننسى تشجيعة عند تنفيذه لهذا الامر بشكل ناجح. مع تكرارهذة المواقف سوف تقضى على الخوف داخل طفلك,جرب ذلك وسوف ترى نتيجة باهرة.

- وجة انتباة طفلك إلى الأبطال الحقيقيين فى الحياة

بوجد الكثير من الامثلة لذلك فى الحياة وهناك من الأبطال والشجعان الذين نراهم يومياً مثل رجال الإطفاء ورجال الشرطة وحتى الأطباء فى مثل هذة الظروف التى نعيشها الان مع  وباء الكورونا , والجهود التى يبذلها الجميع للخروج من الأزمة  ؛ حاول دائماً الإشارة إلى كل هؤلاء الأبطال ، لترسيخ  فكرة الشجاعة والأقدام عند طفلك فى طفولتة.

- تأكيد ثقة طفلك بنفسه

كيف اجعل طفلي شجاع ولا يخاف
من المهم أن نعمل على زيادة ثقة أطفالنا بأنفسهم، واهمية ذلك فى تحسين شعورهم الداخلى تجاه أنفسهم، وعندما يشعر الطفل بأنه واثق من نفسة وواثق من امكانياتة، سيزول الشعور بالخوف والخجل وسيزداد شعوره بالشجاعة والثقة.

في ختام الموضوع ، لابد من تربية أطفالنا على الأخلاق والصفات الحسنة وأهمها الصدق و الشجاعة، وذلك يعطى للطفل الأساس
للحصول على شخصية قوية، ويزيد من ثقتة بنفسة وقدراتة ,لكى يبنى مستقبلا مشرقا.

كيف اجعل طفلي شجاعا

كيف اجعل ابني شجاع يدافع عن نفسه


عن الكاتب

saeed فى هذا العصر المعلوماتى القيمة الاعلى للمعرفة ,الحضارة تقيم بحسب عدد العلماء المشاركين فى نهضة المجتمع والمساهمين فى بناء كافة مجالات الحياة من تعليم وثقافة واسلوب حياة وغيرها من اسباب التقدم والتطور التى

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

كونيات