كونيات

عن الكون والفضاء، وظواهره من حولنا من #المجرات، #الكواكب، #الثقوب السوداء ، #النجوم

random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

كيفية التعامل مع الطفل العنيد والعصبي خطوة خطوة

كيفية التعامل مع الطفل العنيد والعصبي ,      شخصية الطفل العصبي.الطفل الشقى والعصبي العنيد,         تربية الطفل الشقي والعصبي والعنيد,         التعامل مع الطفل الشقي والعنيد,         طريقة التعامل مع الطفل والعصبي والعنيد,      كيفية التعامل مع الطفل العنيد في المدرسة,     التعامل مع الطفل العنيدوالعصبي في عمر السنتين,     كيفية التعامل مع الطفل العصبي     والعنيد في الدراسة,

كيفية التعامل مع الطفل العنيد والعصبي

 محتويات المقال 
  •  1-العناد والعصبية عند الأطفال

  •  2-أسباب مشكلة العناد لدى الطفل

  •  3-مميزات الطفل العنيد:

  •  4-كيفية التعامل مع الطفل العنيد والعصبي

  • 5-علاج مشكلة العناد عند الطفل:

  • 6-العصبيةِ المرضيّةِ

  • 7-كيف أحول العناد من مشكلة سلوكية إلى نتيجة إيجابية؟

1- العناد والعصبية عند الأطفال

 الكثير من الأطفال فى صغرهم يتصفون بالعناد والعصبية وعدم الطاعة لآبائهم، والعناد هو رفض الطفل للأوامرمن ألأب وألأم وعدم استجابته لمطالب الكبار فى الأسرة.

فى الفترة الأولى من عمر الطفل من الضرورى على الأب والأم ألا يتعاملوا بالعصبية والعنف لكن عناد الطفل الصغير يمكن ان يجعل الأمرصعبا و خارجًا عن السيطرة ,عندما يكون العناد في أمورهامة تتكرر يوميًا مثل رفض الطفل للنوم المبكر أو رفضة للطعام أوالتصميم على لعب لعبة معينة أو ارتداء ملابس معينة او غير ذلك

 إن مشكلة العناد تأتى بسبب الإضرابات فى السلوك لدى الطفل ، وقد يكون هذا لفترة قصيرة أويكون شكلا ثابتا من السلوك فى     شخصية الطفل.

 2-أسباب مشكلة العناد لدى الطفل:

1-أحيانا  يطلب بعض الآباء طلبا غير متناسب مع الواقع, مثال إصرار الأم على ارتداءالطفل لملابس ثقيلة , مع ان الجو يكون دافئ فيكون رد فعل الطفل على هذا هو العناد والرفض.



2- كثيرا من الأسر لا تنمى فى ألأطفال الاعتماد على النفس, ويكون الطفل راغبا فى الأعتماد على نفسة, فيلجأ إلى العناد ورفض الأوامر من أسرته .


3- تكرار الأهل الأوامرالموجهة للطفل وتدخلهم فى كل كبيرة وصغيرة من أمورة و القسوة فى التعامل معة فيلجأ الطفل للعناد ردا منه على هذا التدخل.

4- عند الاستجابة لما يطلبة الطفل بسبب عناده ,يتحول هذا السلوك الى عادة للوصول الى طلباته.


عزيزى الأب ربما يكون العناد مصدر ازعاج وتوتر فى الأسرة ,ولكن ان طفلك العنيد هذا  يملك من المميزات الكثير, ولكنها تحتاج منك الى الصبر والتوجية الصحيح.

3-أهم مميزات الطفل العنيد:

•الطفل العنيد يتميز بثقته القوية بنفسه، والتي تدفعة الى مواجهة كل المواقف والمشكلات بشكل سليم , إذا وجد التوجيه الصحيح من الوالدين.

• الاختلاط بسرعة مع الاطفال الأكبر منه سناً، وهذا يوفرعليك المجهود المطلوب لتعديل سلوكه، فإذا وضع الطفل في مجموعة إيجابية فإنه سوف يقلد الأكبر سناً فى التصرفات والافعال الصحيحة.

• الطفل العنيد يتقبل الغرباء ويتعامل معهم دون الشعور بالخوف منهم أو عدم الألفة،وذلك يمكنه من المشاركة في الكثير من الأنشطة الرياضية والاجتماعية المفيدة  وايضا التعود على التعاون مع الأخرين.

• لدى الطفل العنيد الفرصة أكبر للتعلم والانطلاق فى الحياة وذلك بسبب اندماجة مع المجتمع، ولديه ايضا فرصة كبيرة للابتكار والتفكير فى امور جديدة .

• الطفل العنيد  لديه اصرار،وتصميم على الهدف ، ويتضح ذلك مثلا في اصراره الدائم ومحاولاته المستمرة في اصلاح لعبته المكسورة وارجاعها كما كانت قبل ذلك.

أهم مميزات الطفل العنيد,      شخصية الطفل العصبي.الطفل الشقى والعصبي العنيد,         تربية الطفل الشقي والعصبي والعنيد,         التعامل مع الطفل الشقي والعنيد,         طريقة التعامل مع الطفل والعصبي والعنيد,      كيفية التعامل مع الطفل العنيد في المدرسة,     التعامل مع الطفل العنيدوالعصبي في عمر السنتين,     كيفية التعامل مع الطفل العصبي     والعنيد في الدراسة,

4- كيفية التعامل مع الطفل العنيد والعصبي

 توجد الكثير من الوسائل التي يجب على الوالدين اتّباعها مع الطفل العنيد والعصبي،
 ومنها:

1- الحديث مع الطفل عن الأمور الخاصة بة فى حياتة, يحتاج الطفل للشعور ببعض التحكم في حياته واشياءة الخاصّة بة, دون ان يتلقى وينفذ الأوامر دائما من الآخرين، ولذلك السبب فإنّه يجب على الآباء تكوين الصداقة مع أطفالهم، ومناقشتهم دائما فيما يريدونه ويرغبون فى فعلة ، وسماعهم جيدا وفهمهم، إلى جانب اعطاء الطفل بعضاً من الحريّة والمساحة للتعبير عن نفسه،



2-تشجيع الطفل ومكافئتة على السلوك الجيّد و يحتاج الطفل إلى  المدح والثناء عند قيامة بتصرّف صحيح، يُساعده ذلك على الشعور بالأمان ، كما يشعر في نفسه بالسعادة والفرحة،



3-  يجب على الآباء اعطاء طفلهم الاحترام  لاختياراته وقبولها منة ان كانت صحيحة، لأن الطفل يميل لرفض الأوامرالمفروضة عليه، وهذا هو السبب الذى يدفعه في معظم الأحيان للعناد والرفض  وعدم الاستجابة، ولهذا السبب يُنصح الأهل أن يستمعوا لآراء أطفالهم وفهم ما يرغبون بفعلة، وزرع الثقة في نفوسهم، دون اى محاولة لإجبارهم على التنفيذ بدون فهم .



4-  يمكن ان تكون محاولة مشاركة الطفل في واجباتة وسيلة ناجحة جدا لتجنّب رفضة وعناده،  ولذلك فإنة يجب على الآباء تغييرأسلوبهم في التعامل مع الطفل العنيد، هذة المشاركة فى العمل من قبل الاب مع الطفل  سيشجعة على القيام بما عليه فعله دون شعوره بالأجبار الذى يجلب العناد.



5- الحزم مطلوب وهام جدا في التعامل مع الطفل فيجب على الوالدين أحياناً اظهار الحزم و أسلوب التحذير مع طفلهم، فعند قيام الطفل بتصرّفات خاطئة فإنّه يجب فورا على الآباء إنذاره للتوقّف عن ذلك وإلّا فإنّه سيتعرّض للعقاب.



6- توثيق العلاقة بين الطفل ووالديه، واظهار الحب والتفهم فكلّما كان حبّ الطفل لوالديه كبيراً،ازدادت طاعتة لهما واستجابته لمطالبهما. وذلك ايضا مع ترك المساحة للطفل لكي يتذمّر قليلاً، ويُعبّر عن رأيه .

علاج مشكلة العناد عند الطفل,      شخصية الطفل العصبي.الطفل الشقى والعصبي العنيد,         تربية الطفل الشقي والعصبي والعنيد,         التعامل مع الطفل الشقي والعنيد,         طريقة التعامل مع الطفل والعصبي والعنيد,      كيفية التعامل مع الطفل العنيد في المدرسة,     التعامل مع الطفل العنيدوالعصبي في عمر السنتين,     كيفية التعامل مع الطفل العصبي     والعنيد في الدراسة,

5- علاج مشكلة العناد عند الطفل:

1- يجب على الوالدين عدم الإكثار من توجية الأوامر للطفل وعدم إجبارة على الطاعة، ويجب على الأهل والأسرة أن يكونوا متفاهمين وصبورين مع الطفل، ويجب الحديث مع الطفل بالحب والود والحنان .



2- يجب على الوالدين استخدام اسلوب الصبر فى التعامل مع الطفل العنيد، لأنه الأمرليس سهلا او بسيطا ويستدعى الحكمة فى التعامل معه  للوصول الى حل ويجب تجنب الضرب لأن ذلك الاسلوب سيزيد من عناده ورفضة للاوامر.



3- يجب على الوالدين  المناقشة مع الطفل العنيد بالعقل والاقناع كإنسان كبير وتوضيح النتائج السلبية بسبب عناده.


4-  فى حالة عدم الوصول الى الحل معه بطريقة العقل وطريقة الأقناع، فيجب على الوالدين حرمانه من أى شىء يحبة كعقاب مؤثر , ويكون ذلك العقاب  بعد سلوك الطفل العنيد مباشرة وبدون تاجيل.

 أن العناد كما يقول اطباء علم النفس  يعتبر سلوكا طبيعيا فى مرحلة النمو النفسى للطفل، وهذه المرحلة من النمو تساعد الطفل على الاستقرار النفسى واكتشاف نفسه وقدراته، وإمكانياته فى التأثير على الآخرين المحيطين بة من افراد الأسرة ، فلهذة الاسباب ليس كل عناد لدى الاطفال يعتبر مرض.
 أسباب العصبيةِ المرضيّةِ,      شخصية الطفل العصبي.الطفل الشقى والعصبي العنيد,         تربية الطفل الشقي والعصبي والعنيد,         التعامل مع الطفل الشقي والعنيد,         طريقة التعامل مع الطفل والعصبي والعنيد,      كيفية التعامل مع الطفل العنيد في المدرسة,     التعامل مع الطفل العنيدوالعصبي في عمر السنتين,     كيفية التعامل مع الطفل العصبي     والعنيد في الدراسة,

6- أسباب العصبيةِ المرضيّةِ

هناك بعض الامراض تسبب العصبية  فعند ملاحظتكِ لعصبيةِ طفلكِ الزّائدةِ عن الحدود الطبيعية  لا بدّ من إجراء بعض الفحوصات الطبية الضرورية ، فهناك بعض الأمراضِ المختلفة التي تُسبّب العصبيّةَ الزّائدةَ عند الأطفال مثل:
  •  زيادةِ نشاطِ  وافرازالغدّةِ الدّرقية، وقد تلاحظين في هذه الحالةِ المرضية

  •  زيادةَ نسبة التعرّقِ عند طفلكِ وإصابتهِ بالأرقِ وقلة النوم، 

  • أو الإصابةَ بالإمساكِ المُزمن،

  •  اوالتّهاب اللوز ، 
  • والتّهاب مجرى البول  أوالإصابة بالديدان،
  •  أو وجودِ صعوبةٍ عند الطفل في النّطق والكلام  وذلك فى السن الصغير وما قبل المدرسة،

وقد يعود سبب هذا الأمر إلى ذكاء طفلكِ، فقد يُعاني الطفل من عدم الاستقرارٍ نظرا لتقكيره بكلّ ما يدور من حوله، من امور وغضبه من عدم  استطاعتة إيجادِ الأجوبةِ لتساؤلاتة المختلفة ، فيجب عليك في هذه الحالةِ الإجابة عن جميع أسئلةِ طفلك الصغير
 لأن الأسرة هى المصدر الأساسى لمعلومات و معرفة الطفل بالحياة وذلك  لتنميةِ مهاراتهِ وطريقةِ  تفكيرة .
 وكوني انت القدوةً الحسنة لطفلك دائماً، فهو يُراقب ويحاكى كل تصرفاتكِ، ويتعلّم الكثير منها، واهتمّي قدر الأمكان  بإعطاءِ طفلكِ الألعاب المختلفة التي تُنمّي لدية الذهن والتفكير، والتي تساعدُة على تفريغِ الطّاقةِ الكبيرة عندة ؛مثل المكعبات والصّلصال.

7-كيف أحول العناد من مشكلة سلوكية إلى نتيجة إيجابية؟

• القليل من التجاهل

ويعني أن يغضّ الوالدين احيانا الطرف عن بعض من التصرفات التي تصدرعن الطفل العنيد وتجاهل ما يفعله؛  لأن الطفل حين يعاند ويرفض فإنه يسعى حينها لإثبات ذاته ولفت الأنظار إليه من والدية .

• اسلوب المكافأة والتشجيع

وتكون بالمدح والثناء على فعل الطفل عندما يكون صحيحا ، وأقتران ذلك بمكافأة معنوية و مادية، لأن هذا التصرف يرسخ أثر الطاعة للوالدين لدى الطفل العنيد فيحرص على المحافظة عليها وتكرارها لشعورة بالتشجيع .

• بعض العقاب

وليس بالضرورة أن يكون هذا العقاب بالضرب، فإذا كان الطفل العنيد يشعر كما قلنا سابقا بفوائد الطاعة للوالدين وأنه يُكافأ عليها فإن العقاب سيشعره بأضراره وخسارتة للمكافئة والتشجيع .


 أسباب العصبيةِ المرضيّةِ,      شخصية الطفل العصبي.الطفل الشقى والعصبي العنيد,         تربية الطفل الشقي والعصبي والعنيد,         التعامل مع الطفل الشقي والعنيد,         طريقة التعامل مع الطفل والعصبي والعنيد,      كيفية التعامل مع الطفل العنيد في المدرسة,     التعامل مع الطفل العنيدوالعصبي في عمر السنتين,     كيفية التعامل مع الطفل العصبي     والعنيد في الدراسة,

• الابتعاد عن التهديد

 لان التخويف والتهديد أحد أهم اسباب زيادة العناد لدى الأطفال، فحين نقول للطفل انك لن تحصل على لعبتك المفضلة وتلعب بها إلا بعد ترتيب الغرفة فسنرىما هو وقع التهديد السلبي عليه، وهذا بعكس قولنا  للطفل استمتع بلعبتك والعب بها لمدة مضاعفة وذلك  بعد الانتهاء من ترتيب غرفتك وتنظيم العابك ، فهنا نحن أعطيناه دعماً ذاتياً لنفسه بدون تهديد يجعلة يتجة الى العناد.

• طلب المساعدة من الطفل يسعدة كثيرا

نستطيع  تغير أسلوب إعطاء الأوامرللطفل العنيد الى أسلوب اخريحبة كل الأطفال ويزيد من قيمة الطفل امام نفسة ، فمثلاً يمكن بدلا أن نقول له رتب غرفتك ، نستبدلها بطريقة اخرى افضل بقولنا "كم أنت رائع ومنظم  في ترتيب غرفتك ، هل يمكن ان تساعدني في ترتيبها".
وسترى الفارق عندها بين الأوامر الجافة والطلب بهذة الطريقة المحببة .

  •  شخصية الطفل العصبي.الطفل الشقى والعصبي العنيد,

    • تربية الطفل الشقي والعصبي والعنيد,

    • التعامل مع الطفل الشقي والعنيد,

    • طريقة التعامل مع الطفل والعصبي والعنيد,

  1. كيفية التعامل مع الطفل العنيد في المدرسة,

  2. التعامل مع الطفل العنيدوالعصبي في عمر السنتين,

  3. كيفية التعامل مع الطفل العصبي

    والعنيد في الدراسة,

عن الكاتب

saeed فى هذا العصر المعلوماتى القيمة الاعلى للمعرفة ,الحضارة تقيم بحسب عدد العلماء المشاركين فى نهضة المجتمع والمساهمين فى بناء كافة مجالات الحياة من تعليم وثقافة واسلوب حياة وغيرها من اسباب التقدم والتطور التى

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

كونيات