كونيات

عن الكون والفضاء، وظواهره من حولنا من #المجرات، #الكواكب، #الثقوب السوداء ، #النجوم

random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

كيف أعلم طفلي الحروف نطق و كتابة

كيف أعلم طفلي نطق الحروف ,كيف اعلم ابني الحروف بطريقة سهلة, كيف اعلم طفلي حركات الحروف,

كيف أعلم طفلي الحروف  نطق و كتابة 

 محتويات المقال
1 - قدرة الطفل على الكلام والاستماع
2- كيف أبدأ بتعليم طفلي

3- كيف أعلم طفلي كتابة الحروف:

[١]تعليم الطفل الكلام بالإشارة إلى الصوروالحروف

[٢] استخدام الرسم لتعليم الطفل كتابة  الحروف

[٣]تعليم الأطفال

[4] استخدام الأغاني الأبجدية الخاصة بالأطفال

4- كيف أعلم طفلي نطق الحروف:

4,1نطق الحروف بطريقة صحيحة

4,2الإشارة إلى الحروف

4,3 نطق الطفل للحروف

 5- طُرق اخرى فى تعليم الطفل للحروف

6- أفضل أستراتيجيات لتعليم الطفل الحروف


1 - قدرة الطفل على الكلام والاستماع

 لا بُدّ من مراقبة قدرة الطفل على التكلم والسماع  في سنٍ  صغيرة، فمثلاً  يكون المعدل الطبيعيّ لسن الطفل عندما يبدأ في الكلام  في مرحلة عمر السنة  الاولى أو قبل ذلك أو بعده ببضعة أشهر ويختلف هذا بين طفل واخر ، أمّا لو تأخّر ذلك اكثر من عمر السنتين فلا بُدّ من زيارة الطفل لطبيب متخصص أنف وأذن وحنجرة للكشف عن قدرة الطفل على السمع والكلام ، فإذا كان الطفل لا يعاني من أيّة مشكلات في  السمع والنطق ، فهذا ربما  يعني أن طفلك خجول أو أنّ قدرته على التعلّم فى معدل أبطأ من غيره من الأطفال او حتى لو كانوا اخوتة، وهنا يمكن لك محاولة التخطي لمثل هذه المشكلة  بإخراج الطفل من الخجل  وبطء الاستيعاب وذلك بجعله يختلط ويتعامل  بشكلٍ أكبر مع الأطفال فى مثل عمرة او اكبر قليلا .

2- كيف أبدأ بتعليم طفلي

فى البداية يفضل تعليم الأطفال بعض الحروف وذلك فى خلال السنين الأولى من أعمارهم، لأنهم يتمتعون بالقدرة على معرفة معظم الحروف بين عمر الأربعة والخمسة أعوام، وهذا يعنى انة يجب البدء بالتعلم على الحروف وطفلك عمره سنتين تقريباً، ومن ابسط الطرق للتعلم فى هذة المرحلة :

3- كيف أعلم طفلي كتابة الحروف:

 
كيف اعلم طفلي الحروف الهجائيه ,السن المناسب لتعليم الطفل الحروف والارقام ,تعليم الطفل الحروف العربية ,وسيلة لتعليم الأطفال الحروف

[١]تعليم الطفل الكلام بالإشارة إلى الصوروالحروف

 وإحضارك لطفلك  كتب التلوين الممتعة التعليميّة التي يوجد بها الحروف والأشكال والصورالت تجذب انتباة الاطفال , ويجب التأكيد على عدم إرهاق الطفل والضغط علية فى محاولة تعليمه الحروف حتى لا يصيبة الملل او التعب ويفقد رغبته في التعلم.
  لا يعرف شخصيّة طفلك أكثر منك ، ولذلك يمكن للوالدين التفكير فى طرق جديدة لتعليم طفلهم ,وشد انتباهة الى التعلم .

 [٢] استخدام الرسم لتعليم الطفل كتابة  الحروف

 يمكن استخدام الرسم لتعليم الطفل الأحرف، ويمكنك رسم بعض الصورٍ لأشكال مختلفة محيطة بالطفل ، ثمّ كتابة الأحرف التي تبدأ بها هذة الكلمات ,ويمكن كتابة الحرفٍ إلى جانب الصورة، ثمّ تسأل الطفل إذا كان يستطيع تكملة بقية الحروف،  والتدريب خطوة بخطوة على كتابة الأحرف أو يمكن كذلك كتابة الحروف الكبيرة والصغيرة عند تعلم حروف اللغة الانجليزية، أو تعليم الطفل كتابة اسمه على بطاقات بجانب الحرف الأول من اسمه .

 [٣]تعليم الأطفال

فى هذة المرحلة المبكرة من عمر الطفل تكون لدية قدرة كبيرة على الاستيعاب والفهم  والتعلّم بسرعة كبيرة، ولذلك يستحسن  البدء فى تعليمه الحروف والارقام وخاصة في فترة ما قبل دخولة المدرسة الابتدائية،  سيساعده  هذا على التقدم أفضل وبصورة اسرع مع الدروس التي يتعلمها في الصفوف الأولى، وسيعطية هذا التقدم ثقةً  بشخصيته وبقدرته  على الأستيعاب، وكما قيل فى الحكمة المعروفة ( التعلم في الصغر كالنقش في الحجر).

 [4] استخدام الأغاني الأبجدية الخاصة بالأطفال

 يحب الاطفال الغناء ويتعلمون الكثير عن طريق اغانى الاطفال ويمكن للطفل الغناء مع الأغنية إذا أحب ذلك، وبعد انتهاء الأغنية، يمكن تدريب الطفل على إكمال بقية الحروف في كلمة  من كلمات الأغنية، أو كتابة بعض الحروف على ورقةٍ وتجعلة يختار الحرف اللازم ، ثمّ نطق الكلمة كاملة بعد الانتهاء من كتابتها، والتركيز منك على الحروف التي تكون صعبةً بالنسبة للطفل فى النطق.

4- كيف أعلم طفلي نطق الحروف:

 تعليم الأطفال نطق الحروف

4,1نطق الحروف بطريقة صحيحة

أهم الأمورالتى يجب عليك الأنتباة لها عند تعليم الطفل نطق وكتابة الحروف هو تعليم الطفل لفظ الحروف بطريقة صحيحة، لأنّ تعليم الطفل طريقة لفظ ونطق الحروف بشكلٍ غير صحيح سيعلق بذهن الطفل هذا النطق طوال حياته وسيكون من الصعب جداً تعليمة النطق الصحيح في مراحل حياته التالية و المتقدمّة، فمثلاً من اكثر الأخطاء الشائعة في النطق في اللغة الإنجليزيّة :
حرف P وحرف B، حيث إنّ البعض ينطق حرف P بنفس نطق حرف B وبالعكس، وغيرها من الأمثلة .

4,2الإشارة إلى الحروف

 مثلا وضع الحروف العربية والأنجليزية المغناطيسية المعروفة على الثلاجة، والإشارة مع طفلك إلى الحروف في الأسماء والأشياء المألوفة فى المنزل. استخدام لغة بسيطة عند القراءة أوالغناء أوممارسة ألعاب الكلمات الممتعة، لأنها ستساعد الطفل على التعلم والمعرفة السليمة للنطق والى جانب الاستمتاع بالوقت معك.
 قراءة الكتب المكتوبة بطريقة الشعر والأغانى وبها لحن مميز وقافية تجذب الطفل للغناء والتكرار معها ، وتشجيع الطفل على  قراءتها, وهذا الأسلوب يثبتها فى ذهن الطفل بسهولة .

  4,3 نطق الطفل للحروف

 ابني يكتب الحروف كيف اعلم ابني الحروف والارقام ,كيف اعلم طفلي كتابة الحروف والارقام ,كيف اعلم ابني كتابة الحروف والارقام كيف اعلم طفلي نطق الحروف بشكل صحيح

 من الضروريّ جداً للوالدين الأنتباة لطريقة نطق الطفل للحروف وليس فقط التركيز على طريقة تعليمه  الكتابة ، يمكن ان تكون طريقة تعليمه للحروف صحيحة لكن الطفل لسببٍ أو لآخر لا يستطيع نطق الحرف بالشكل السليم, وهذا ما يوصفة أحياناً اللّدغ بالحرف، وهذا النطق قد يكون قابلاً للتعديل عن طريق التمرين المُستمروالدائم للطفل على نطق هذا الحرف بأعطائة جمل تحتوي على كلمات بها هذا الحرف وتكرارها  إلى أن يصل الى النطق السليم، ومن الأمثلة الأكثر شيوعا على ذلك هو نطق حرف الراء على أنّهُ حرف الواو ، ومثل ذلك أيضاً في نطق حرف الشين أو السين على أنّهُ حرف الثاء كنطق كلمة شمس على أنّها شمث وغيرها من الأمثلة الكثير لدى الأطفال.

 5- طُرق اخرى فى تعليم الطفل للحروف

الإشارة إلى الأشياء المحيطة الطفل فمثلاً حرف الشين بكلمة شجرة، حرف الدال بكلمة دب وغيرها،
5,1 برامج الأطفال التعليميّة التي تمتلئ  بها القنوات الخاصة بالأطفال وجعل طفلك يشاهدها فهى تقدم بعض المعلومات الهامة والممتعة عن الحيوانات وغيرها، وهي ايضا تعلّم الطفل بعض الأخلاق التي يجب أن يتحلّى بها الإنسان و ترتقي بأخلاق الطفل وبعقله .

5,2برامج خاصة تثقيفيّة مُتعدّدة على مواقع الإنترنت  يمكن تحميلها كي يتعلم طفلك من خلالها الحروف.

 5,3مكعبّات الأطفال التي يوجد صور على جوانبها مع الحروف ورسومات لأشياء تبدأ بهذا الحرف و يمكن لطفل التعلم والاستمتاع باللعب بالمكعبّات، ولا يمكن التقليل من قدرة الألعاب على تعليم الطفل الحروف والكلام وغيرها، فقد قام افضل مصمّموا الألعاب بصنع ألعاب قادرة على الكلام أو على الغناء .

 5,4ألعاب شبيهة بجهاز الكمبيوتر لديها نفس القدرة فلوحة مفاتيحها تحتوي على أزرار مرسوم عليها الحروف والصور وبمجرد الضغط عليها ينطق الجهاز الحرف ليسمعة الطفل ويتعلمة بسرعة ,أو ينطق اسم الصورة، وبهذة الطريقة يكون التعلّم أكثر مرحاً وجذباً للطفل.

 5,5قراءة قصص الأطفال البسيطة قبل نوم الطفل لأنّ أهميّة ذلك تتعدّى فقط كونها وسيلة لجعل الطفل ينام بشكلٍ أسرع، فهذه الطريقة افضل الطرق و تساعد الطفل على تعلّم الكثير من الكلمات بشكلٍ أفضل، وذلك لأنّ العقل الباطن للطفل يتذكر دائماً آخركلمات  يسمعها أويراها قبل النوم وبالتالي فإنّ المعلومات تترسخ في الذاكرة لدى الطفل بشكلٍ أسرع .

 
كيف اعلم ابني الحروف ,كيف اعلم طفلي الحروف بالحركات

 5,6أسئلة الطفل لا يجب ابدا تجاهلها بل  عليك  اعطائة اجابة بسيطة متناسبة مع عقليتة وتشجيعة على الاسئلة عمّا لا يعرفه ولا يفهمة من الأمور، لأن هذا يساعده بالتأكيد على تطور شخصيته وعقلة ومهارته الاجتماعية وعلى اسلوب التعلّم عن طريق الفهم و التفكير لا عن طريق الحفظ والتلقين وهذا أفضل نوع من أنواع التعلم .


6- أفضل أستراتيجيات لتعليم الطفل الحروف

 هناك عدّة استراتيجياتٍ وطرق تتبعها الأسرة في تعليم الطفل الحروف بشكلٍ صحيح ، ومنها ما يأتي:

 استخدام أسماء الأطفال

 في النظام اليومي، لمساعدتهم على التعرف وكتابة الحروف في أسمائهم.و مراجعة أسماء ونطق  الأحرف من خلال الأنشطة و الأموراليومية.

كيف اعلم طفلي نطق الحروف الانجليزية كيف اعلم طفلي نطق الحروف  نطق الحروف بشكل صحيح


 توفير الألعاب لاستكشاف الحروف والأصوات

 مثلاً مع الأدوات والنماذج، مثل: العاب الحروف المغناطيسية، والطوابع الملونة المطاطية، ولعبة الألغازبالحروف العربية والأنجليزية الأبجدية ، والصلصال ، ومكعبات الحروف، و توجية الانتباه إلى الكثيرمن المواد المكتوبة في المنزل، مثل: الأعلانات ، والمجلات، وعلب الطعام .

 وفي خارج المنزل

 مثل: اللوحات الأعلانية ، واللافتات، والإشارات المرورية , إعطاء الأطفال بعض المجلات، والكتب المصورة، والبطاقات ، وتذاكر السفر، وغيرها من المواد المطبوعة لاستخدامها في اللعب,وهذا يساعد على ان يعلق الحرف والكلمة فى ذهن الطفل,

عن الكاتب

saeed فى هذا العصر المعلوماتى القيمة الاعلى للمعرفة ,الحضارة تقيم بحسب عدد العلماء المشاركين فى نهضة المجتمع والمساهمين فى بناء كافة مجالات الحياة من تعليم وثقافة واسلوب حياة وغيرها من اسباب التقدم والتطور التى

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

كونيات