كونيات

عن الكون والفضاء، وظواهره من حولنا من #المجرات، #الكواكب، #الثقوب السوداء ، #النجوم

random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

نظرية الأوتار الفائقة

الاوتار الفائقة،  الأوتار الفائقة نظرية كل شيء pdf،  نظرية الأوتار الفائقة والاكوان الموازية،  نظرية الاوتار الفائقة في الفيزياء،  نظرية الاوتار الفائقة بشكل مبسط،  معنى الأوتار الفائقة،  ماهي الأوتار الفائقة،   صاحب نظرية الاوتار الفائقة،

نظرية الأوتار الفائقة

يجب أن نكون قد سمعنا جميعًا عن الذرات ، وكثير منا يعرف شيئًا عنها ، مثل أنها تتكون من نوى تحتوي على بروتونات موجبة الشحنة ونيوترونات محايدة ، ومحيطها محاط بضباب من الإلكترونات سالبة الشحنة ، ولكن هذه الجسيمات دون الذرية ليسوا الأصغر في الأمر.

مكونات الذرات

على سبيل المثال ، تتكون البروتونات والنيوترونات من جسيمات تسمى الكواركات ، حتى لو تعمقنا في الذرة وفحصنا هذه الجسيمات الصغيرة التي تشكل كل شيء في الكون. قد نتوصل إلى شيء مفاجئ أو حتى مألوف بطريقة سحرية: الأوتار.

الفكرة الأساسية لنظرية الأوتار الفائقة هي أن الإلكترونات والكواركات التي تشكل مادة الكون ليست صفرية الأبعاد ، بل هي سلاسل أحادية البعد تتأرجح ، وتعطي المادة شحنتها وكتلتها وحركتها الدورانية وخصائصها بناءً على الطريقة التي يهتز بها.

الاوتار تشرح جميع الظواهر الفيزيائية 

وراء الشخصية الشعرية التي تحيط بنظرية الأوتار ، تكمن أكثر الرياضيات تعقيدًا في هذا العالم ، من أجل دراسة هذه الرؤية ، يجب أولاً دراسة حساب التفاضل والتكامل والحسابات التكاملية ، وهندسة الفراغ التحليلي ، وعلم المثلثات ، والاحتمالات والإحصاءات ، وطول القائمة !

بعيدًا عن تعقيدها ، أثبتت النظرية تماسك القاعدة الرياضية التي تقوم عليها ، مما جعلها منافسًا قويًا لنظرية كل شيء أو نظرية M التي تحاول شرح جميع الظواهر الفيزيائية المعروفة في الكون ، و للتنبؤ بنتائج التجارب التي يمكن تنفيذها نظريًا ، وإذا أثبتت نظرية الأوتار دقتها ، فسوف تساعدنا في شرح جميع أسرار الكون من ولادة أصغر الجسيمات إلى الثقوب السوداء.

الكون المتعدد

بالإضافة إلى التفسيرات التي قدمتها النظرية لشرح طبيعة الجسيمات الأولية ، فإنها تفتح لنا الباب لإحدى الأفكار التي نجدها عادة في أفلام الخيال العلمي ، مفهوم الكون المتعدد ، قد تبدو الفكرة مجنونة في البداية ، مثل أي نظرية فيزيائية في بدايتها ، لكن الرياضيات أثبتت صحة هذه الفكرة حتى الآن.

ما نعرفه الآن هو أننا نعيش في كون ثلاثي الأبعاد ، وإذا احتسبنا الزمن ، فيمكننا اعتباره كونًا رباعي الأبعاد ، لكن نظرية الأوتار تفترض أن هناك عشرة أبعاد ، أو أحد عشر بعدًا مع حساب الوقت ، وعلى الرغم من أن الفكرة تبدو خيالية ، إلا أن هذا ما أظهرته الحسابات في الرياضيات ، والتي بدونها كان من الممكن استبعاد نظرية الأوتار منذ فترة طويلة.

محاولات اينشتاين

خلال العشرين عامًا الأخيرة من حياته ، كان ألبرت أينشتاين غريبًا على مجتمع الفيزياء.

 تمامًا مثل العم غريب الأطوار الذي تثير موضوعاته المفضلة الإحراج حول طاولة المناقشة ؛ بينما كان يتم اختبار ميكانيكا الكم ، نظرية متناهية الصغر ، بدقة غير مسبوقة ، رفض أينشتاين قبول أنها نظرية أساسية. و خلال السنوات الأخيرة من حياته ولكي يصف الكون حاول جمع النسبيه وميكانيكا الكم فى صياغه واحده( نظريه شامله)

نظريه كل شيء 

بعد أكثر من ٧٠ عامًا ؛ حلم أينشتاين ليس على وشك أن يتحقق. لا يبدو أن المعضلة التي طال أمدها والتوفيق بين ميكانيكا الكم والنسبية العامة قد تم حلها. على الرغم من صعوبة فهم الحل ، وإذا كانت مجموعة العلماء الذين يشاركونهم ما يسمونه ("نظرية الأوتار الفائقة" أو "نظرية الأوتار" باختصار) صحيحة ، فإن هذا يعني أننا نعيش في عالم أغرب مما نتخيل. ويتكون من 10 أبعاد ، بعضها على شكل كرات ملفوفة على المستوى المجهري ، بالإضافة إلى بعض الأبعاد الكبيرة التي نعتبرها "حقيقية". 

اختفاء الزمان والمكان 

إنه عالم (وفقًا لنظرية النسبية) يكون فيه الاختلاف بين الزمان والمكان مجرد كذب. في الواقع ، إنه عالم يكون فيه مفهوم الزمان والمكان على وشك التلاشي.

في نظرية الأوتار ، لا وجود لأي جسيمات أولية (مثل الإلكترون والكواركات ...) ، ولكن كل ما هو موجود عبارة عن قطع من الأوتار المهتزة ، وكل وضع اهتزاز يتوافق مع جسيم معين وهذا الاهتزاز يحدد الشحنة و كتلة الجسيم. في فهمنا الحالي للنظرية ، لا تتكون هذه السلاسل من أي شيء: فهي المكون الرئيسي للمادة


إلى جانب فكرة الأبعاد الإضافية التي تستند إليها النظرية ، فإن دراسة قوى الجاذبية هي أيضًا أحد ركائزها.


عن الكاتب

saeed فى هذا العصر المعلوماتى القيمة الاعلى للمعرفة ,الحضارة تقيم بحسب عدد العلماء المشاركين فى نهضة المجتمع والمساهمين فى بناء كافة مجالات الحياة من تعليم وثقافة واسلوب حياة وغيرها من اسباب التقدم والتطور التى

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

كونيات