كونيات

عن الكون والفضاء، وظواهره من حولنا من #المجرات، #الكواكب، #الثقوب السوداء ، #النجوم

random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

كيف نرى النجوم الميته منذ ملايين السنوات ؟

كيف نرى النجوم الميته منذ ملايين السنوات ؟،موت النجوم، والثقوب السوداء، اشكال موت النجوم، موت النجم، موت النجوم في الفضاء، حياة وموت النجوم، ولادة وموت النجوم،

 كيف نرى النجوم الميته منذ ملايين السنوات ؟

موت النجوم

هل تساءلت يومًا عن مصير هذه الأجسام الساطعة التي تتوهج في الليل؟ وتزين سماؤك؟ هل هى خالده وتعيش إلى الأبد؟

وهل هي ثابتة الشكل وهي مشرقة في السماء؟

ما هو النجم؟

إنه جسم فلكي ضخم للغاية ويشبه إلى حد كبير كرة ساخنة من الغاز يتحكم فيها الهيدروجين والهيليوم.

النجم يحصل على حرارته وسطوعه من التفاعلات النووية

التي تحدث بين هذه الغازات في قلبه.

تموت النجوم ، تمامًا مثل البشر ، لكننا نعيش في نطاق زمني أقصر بكثير من النجوم.

عندما تحدق في النجوم المتلألئة في سماء الليل ، فإنك في الواقع تنظر إلى الماضي ، حيث توجد فرصة لأن النجوم التي تشاهدها قد ماتت بالفعل.

مراحل حياة النجوم

 تمر جميع النجوم بمراحل مختلفة من التطور من حيث بنيتها الداخلية وكيفية إنتاجها للطاقة.

وتختلف هذه المراحل وتحدد مدى درجة حرارة النجم وشدة سطوعه.

كيف نرى النجوم الميته منذ ملايين السنوات ؟كيف نرى النجوم الميته منذ ملايين السنوات ؟،موت النجوم، والثقوب السوداء، اشكال موت النجوم، موت النجم، موت النجوم في الفضاء، حياة وموت النجوم، ولادة وموت النجوم،


ولشرح هذا الاختلاف الهيكلي في تكوين النجوم ، نعتمد على مخطط هرتسلونج. 

وتعتبر هذه المخططات من أهم الأدوات التي يستخدمها علماء الفلك حتى اليوم لدراسة حياه النجوم ومراحلها واطوارها ، ويوضح  المخطط العلاقة بين درجات حرارة النجوم و وشده اللمعان وانها ليست عشوائية ، ولكنها مقسمة إلى مجموعات منفصلة.

نجوم السلسله الرئيسيه

- النجوم  العملاقة

- نجوم الأقزام البيضاء

 ولكن قبل الدخول في هذه المراحل من الحياة ، يجب ذكر شكل النجم قبل أن يتم تصنيفه حسب هذه المجموعات الرئيسية ، والتي يمكن أن تستمر حوالي 100000 عام ثم يطلق عليها مصطلح (النجم الأساسي) 

 النجم الأساسي (البروتار)

وهي حالة النجم قبل أن يتخذ شكله الكروي.

 عندما يتعلق الأمر بكتلة من الغاز الكوني يمكن أن تصل من أي سحابة كونية تمر عبرها ، فإن جوهر النجم هو غاز الهيدروجين أساسًا.

تتغير درجة حرارة النجم بسبب سلسلة من العمليات التي تؤدي إلى تسخينه

وتزداد كتلته حتى يصل إلى مرحلة يستطيع فيها النجم إشعال شرارة الاندماج الأولى ، وبذلك يدخل مرحلة جديدة في حياته وهي مرحلة النجوم الرئيسية.

وأبرز ما يميز هذه النقطة هو تفاعل الاندماج النووي الذي يقضي فيه النجم معظم حياته. هذه هي المرحلة التي تعيش فيها شمسنا.

هل ماتت بعض النجوم منذ زمن بعيد ؟

- حسنًا .. ربما ليس من الصعب فهم ذلك. إذا تجاوزت نظامنا الشمسي ، فسيتم قياس المسافات إلى النجوم بالسنوات الضوئية ، وبالتالي ، فمن الصحيح أنك عندما تنظر إلى النجوم ، فإنك تنظر إليها كما كانت من قبل.

من المعروف أن الضوء هو أسرع شيء يسافر في الكون ، حيث يتحرك بسرعة 300000 كيلومتر في الثانية (186000 ميل في الثانية) ، ومع ذلك يستغرق الضوء سنوات لعبور مسافات "صغيرة" نسبيًا في الفضاء.

وفقًا للعلماء ، يستغرق الضوء حوالي 8 دقائق و 20 ثانية للوصول إلى سطح الأرض من الشمس. وبالمثل ، يستغرق الضوء أكثر من 8 دقائق للوصول إلى الأرض من أقرب النجوم المعروفة.

يوجد حوالي 9000 نجم يمكن للعين البشرية المجردة أن تميزها في ظل الظروف الجوية المثالية - أي ، عدم وجود تلوث ضوئي ، وإمكانية رؤية السماء بأكملها ، وظلام كامل ، وما إلى ذلك.

كل واحد من هذه النجوم موجود في مجرتنا - مجرة ​​درب التبانة - ولا يبعد أي من هذه النجوم ملايين السنين الضوئية ، في الواقع ، معظمها يبعد 1000 سنة ضوئية عن الأرض أو أقل ، وكلما زادت المسافة من الأرض ، كلما زاد عدد النجوم التي تغمق بسرعة. على سبيل المثال ، ذيل الدجاجة (كوكبة الدجاجة) - على بعد حوالي 2600 سنة ضوئية ، والنجم إيتا كارينا ، الذي يقع على بعد 7500 سنة ضوئية ، من بين عشرات النجوم الساطعة التي يمكن رؤيتها من العظمة. المسافات ، لأن هذه النجوم تستهلك وقودها الرئيسي بسرعة أكبر ، لكن لا يمكنها أن تعيش مليون سنة أو أكثر.

الموت النجمى (سوبر نوفا)

- الموت النجمي "حدث نادر الحدوث ، حيث يجب أن يمر النجم بمراحل مهمة مختلفة على طريق زواله في نهاية المطاف.

كيف نرى النجوم الميته منذ ملايين السنوات ؟كيف نرى النجوم الميته منذ ملايين السنوات ؟،موت النجوم، والثقوب السوداء، اشكال موت النجوم، موت النجم، موت النجوم في الفضاء، حياة وموت النجوم، ولادة وموت النجوم،


على وجه الخصوص ، يجب أن يتضخم النجم إلى عملاق أحمر وترتفع درجة حرارته الأساسية من خلال اندماج الهيليوم بالكربون واحتراقه التدريجي في قلب النجم ، وكذلك الأكسجين والعناصر الثقيلة الأخرى التي تندمج حتى يتم دمج الحديد والنيكل والكوبالت ينتج عن طريق السيليكون ، ثم ينهار النجم عندما تنفجر المواد الأساسية القابلة للانصهار. ، الأمر الذي أدى إلى انفجار المستعر الأعظم.

يموت نجم واحد فقط من كل 100 نجم فجأة ، وبقية طبقاتها الخارجية تتفكك وتتقلص لتصبح فيما بعد أقزامًا بيضاء ، وتستمر هكذا لمئات المليارات من السنين.

كم عدد النجوم التي نراها ميتة بالفعل ؟

-الضوء هو مجرد أداة كونية ، وأبعد شيء يمكننا رؤيته بالعين المجردة هو مجرة ​​أندروميدا ، التي تبعد عنا حوالي 2.5 مليون سنة ضوئية ، لذا يمكنك أن تتخيل ، عزيزي القارئ ، أنه في الوقت الذي كانت فيه أول مجرة لقد هبطت قدم البشرية على الأرض لتأسيس موطئ قدم للبشر ، كان الضوء يصل إلينا اليوم ، لقد ترك للتو مجرة ​​أندروميدا ، أي منذ حوالي 2.5 مليون سنة ، لذا فإن التلسكوبات الكبيرة اليوم تسمح لنا بالنظر إلى الماضي ، والذي يعني أنك ترى مجرة ​​أندروميدا كما كانت قبل وجود البشر على الأرض!

نجوم اوريون

على سبيل المثال ، إذا انفجر نجم لامع الآن من Bethel Gemini في كوكبة Orion (وسيحدث يومًا ما) ، فلن نعرف لعدة قرون - في الواقع ... ربما يكون قد انفجر بالفعل ولم نره بعد. حتى لو استخدمنا تلسكوبًا للتحديق في سماء الليل ، فلن يكون من الغباء أن نخمن أن تلك النجوم التي ننظر إليها قد ماتت منذ ازمان سحيقه .

لمعلوماتك ، آخر مستعر أعظم معروف حدث في تاريخ البشرية كان قبل 400 عام ، عندما ظهر نجم كبلر أو نوفاكبلر عام 1904 ، وهو أحدث مستعر أعظم في مجرة ​​درب التبانة تمت ملاحظته بالعين المجردة ، وهذا يدل على قد يكون هذا المستعر الأعظم أو اثنين قد حدث بالفعل ولا يزال الضوء المتبقي لنجومهم في طريقه للوصول إلينا في الوقت الحالي.

قد يكون النجم المحتمل أو المرشح المستعر الأعظم الثاني ، على بعد 4000 سنة ضوئية ، حيث سيكون مرئيًا بالعين المجردة ، ومن الناحية الافتراضية ، هناك حوالي 25 من هذه النجوم في سمائنا ، لذا فإن احتمال أن يكون أحد هذه النجوم النجوم التي يمكننا رؤيتها لم تعد موجودة هي 1-10٪ فقط.

أما بالنسبة لتشكل النجوم الحديثة ، فيستغرق الأمر عشرات الملايين من السنين حتى يُصبح النجم الأولي نجماً متسلسلاً رائعاً .

عمر النجم وكتلته

تختلف هذه الفترة من نجمة إلى أخرى وتتراوح من ملايين السنين إلى مليارات السنين وفقًا لكتلة النجم ، حيث لها علاقة عكسية بكتلة النجم. فكلما صغر حجمه كلما طالت مدة بقائه في هذه المرحلة ، وتتميز هذه المرحلة بالتفاعلات النووية. تفاعلات الاندماج النووي

حيث تتحلل إلى قسمين رئيسيين:

تفاعلات بروتون-بروتون المتسلسلة (سلسلة PP) والتفاعلات الحلقية (CNO) ، والتفاعل الذي يحدث في النجم يعتمد على كتلته ، وكلاهما يهدف إلى تكوين غاز الهيدروجين في قلب النجم. الذي يتحول إلى غاز الهيليوم.

النجم العملاق 

تنقسم النجوم العملاقة  حسب ألوانها كالأحمر  و الأصفر و الأزرق ، وتحدث هذه المرحلة عندما يستنفد النجم مخزونه من غاز الهيدروجين ، كما أشرنا في المرحلة السابقة. 

العملاق الاحمر

ويبدأ مركز النجم بالدوران حول نفسه مما يزيد من كثافة نواته وثقلها وبسبب حركه الدوران تزيد درجات حرارته الى معدلات مرتفعه جدا .

ويترافق مع ذلك إنتشار الطاقة خارج النواه الكثيفه مسببة تمدد هائل فى السطح الخارجي للنجم ، و يصبح النجم فى هذا الوضع فى مرحلة( العملاق الأحمر ) .

كيف نرى النجوم الميته منذ ملايين السنوات ؟كيف نرى النجوم الميته منذ ملايين السنوات ؟،موت النجوم، والثقوب السوداء، اشكال موت النجوم، موت النجم، موت النجوم في الفضاء، حياة وموت النجوم، ولادة وموت النجوم،


العملاق  الاصفر

تستمر هذه المرحلة ال أن  ترتفع درجة حراره النجم بشكل  اكبر حيث يدخله ذلك إلى مرحلة تاليه من تفاعلات الاندماج النووي التي تحوله إلى نوع اخر من العمالقه ويسمى              ( عملاق أصفر ) . 

 ولكن ليس كل النجوم التى تمر بتلك المراحل  تصبح عمالقة حمراء   ، هناك ايضا  فرصة أن يصبح صغار النجوم الى  نوع يعرف بالعمالقة الزرقاء النادره الوجود .

 العملاق الازرق

 من أنواع النجوم الأكثر سخونة والاعلى انتاجا للحراره ، ونادره الوجود بين انواع النجوم  . 

اقزام النجوم

 تحدث مرحلة القزم عندما تتوقف التفاعلات النووية في النجم ، ومثال على ذلك الأقزام البيضاء التي يبدأ فيها النجم بفقد مواده ورميها حولها ، وذلك للحفاظ على النواة عالية الكثافة فقط ، وبالتالي درجة حرارة السطح. من النجم. تصبح درجة الحرارة الأساسية ، والأقزام ليس لديهم ضغط داخلي بسبب توقف التفاعلات النووية ، مما يزيد كثافتها باستمرار.


موت النجوم


يحدث فقط أن يكون هناك اشتعال صغير بين ذرات الهيدروجين في قلب النجوم أو الأقزام البيضاء ، مما يؤدي إلى دخول النجم إلى ما يسمى طور نوفا ، حيث يصدر كمية كبيرة من الطاقة ، وهناك أيضًا أخرى نوع الانفجار المعروف باسم سوبرنوفا (سوبرنوفا) ، وعندما ينفجر النجم ويموت ، فإنه لا يختفي تمامًا من الوجود ، ولكنه يتحول إلى شكل آخر من النجوم.

النجوم النيترونيه 

يعرف بالنجوم النيوترونيه ، اوالنجوم المغناطيسية ويملك هذا النوع من النجوم قوه جاذبيه هائله  وكتلة ضخمة ، أو يمكن  ان يتحول  اذا زادت كتلته إلى ثقب أسود  .                      كتله النجم هى من تحدد مصيره  ، وهو المؤثر الرئيسي في تحديد المصير  النهائي اذاكان نجمًا نيوترونيًا أم ثقبًا أسود

كيف نرى النجوم الميته منذ ملايين السنوات ؟كيف نرى النجوم الميته منذ ملايين السنوات ؟،موت النجوم، والثقوب السوداء، اشكال موت النجوم، موت النجم، موت النجوم في الفضاء، حياة وموت النجوم، ولادة وموت النجوم،


الخلاصة ...

من الخطأ الاعتقاد أن جميع النجوم في سماء الليل أو حتى العديد منها قد ماتت بالفعل ، والضوء يسافر بسرعات كبيرة ، لذلك من غير المحتمل أن يكون أي منهم قد مات بالفعل بينما لا يزال نوره يصل إلينا.

النجوم الأصغر تعيش لفترة أطول من النجوم الأكبر ، وهي لا تزال النجوم الساطعة في مجرتنا.

احتمالات اكتشاف نجم ميت غير مرجحة ، لكنها تحدث.

لذلك عندما تنظر إلى السماء ، يمكنك أن تكون واثقًا ومسترخيًا لأن الغالبية العظمى من النجوم التي تراها لا تزال موجودة

والى مقال اخر قريب ....تحياتى

.

عن الكاتب

saeed فى هذا العصر المعلوماتى القيمة الاعلى للمعرفة ,الحضارة تقيم بحسب عدد العلماء المشاركين فى نهضة المجتمع والمساهمين فى بناء كافة مجالات الحياة من تعليم وثقافة واسلوب حياة وغيرها من اسباب التقدم والتطور التى

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

كونيات